الرياضيات تمارين للمراجعة السنة الرابعة متوسط bem
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن شاء الله الجميع بخير وعافية
اليوم أتيت لكم بهذه =التمارين في عدة دروس أرجو أن تفيدكم وهي من تقديم أستاذي معروف عبد العزيز من متوسطة الشيخ الطاهر مسعودان من ولاية باتنة من دون إطالة تفضلوا :
•••
درس جملة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين:
التمرين الأول:
إشترى علي شريطين سمعيين و مجلة فدفع 233DA وغشترى عمر شريطا واحدا و ثلاثة مجلات فدفع 274DA.
?ما هو ثمن الشريط الواحد
?ماهو ثمن المجلة الواحدة
التمرين الثاني:
قطعة أرض مستطيلة الشكل محيطها 68متر .أراد صاحبها بناء منزل على قطعة منها مربعة الشكل بحيث أنقص من الطول 8 متر ومن العرض 2 متر
?أوجد بعدي هذه القطعة..
التمرين الثالث:
لتجهيز قاعتين للدراسة قام مدير مدرسة بشراء 20 كرسي و14 طاولة.
ثمن تجهيز القاعة الأولى هو 9600دج. ومن أجل تجهيز القاعة الثانية قام بشراء 25 كرسي و 16 طاولة بثمن 11400 دج
*ماهو ثمن الكرسي الواحد
*ماهو ثمن الطاولة الواحدة
التمرين الرابع:
إكمالية عدد تلاميذها 852.
يمثل تلاميذ الرابعة متوسط 1/3 أي الثلث من العدد الإجمالي للتلاميذ.
إذا علمت أن عدد الناجحين في شهادة التعليم المتوسط أقل من عدد الراسبين ب :54 تلميذ
?أوجد عدد الناجحين وعدد الراسبين
?ماهي نسبة النجاح في هذه الإكمالية
تمارين في درس الإحصاء:
التمرين الأول:
تحصل تلميذ على العلامات التالية في 11 مادة:
11.11.11.11.9.14.9.7.10.7.14
* شكل جدولا تكراريا لهذه السلسلة يضم التكرار المطلق(التكرارات) ,التكرار المجمع المتزايد و التكرار المجمع المتناقص و التواترات المجمعة المتزايدة و التوترات المجمعة المتناقصة
التمرين الثاني:
أحسب:_الوسط الحسابي
_الوسيط
_المدى
_المنوال
من أجل كل سلسلة مما يلي:
السلسلةالأولى:
5.5.6.6.7.10
السلسة الثانية:
8.5.3.4.7.9.2
السلسلة الثالثة:
5.8.12.12.11.7.8
التمرين الثالث:
إليك علامات تلميذ في المواد التي امتحن فيها الثلاثي الأول:
11.13.14.10.12.16.15
?أحسب x معدل هذا التلميذ.
?في الثلاثي الثاني إجتهد التلميذ اكثر وحسن علاماته حيث إزدادت كلها ب 20% .
أحسب y معدل التلميذ في الثلاثي الثاني
?قارن بين:x و y يعني اكتب y بدلالة x.
كما تقترح هذه التمارين من الكتاب المدرسي:
تمرين 5 ص240
تمرين 6 ص240
•••
إن شاء الله ستستفيدون من هذه التمارين لا تنسو دعاءكم بالخير
الله يوفقكم كلكم و اذكروه يذكركم
و الله ولي التوفيق السلام عليكم
إن شاء الله الجميع بخير وعافية
اليوم أتيت لكم بهذه =التمارين في عدة دروس أرجو أن تفيدكم وهي من تقديم أستاذي معروف عبد العزيز من متوسطة الشيخ الطاهر مسعودان من ولاية باتنة من دون إطالة تفضلوا :
•••
درس جملة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين:
التمرين الأول:
إشترى علي شريطين سمعيين و مجلة فدفع 233DA وغشترى عمر شريطا واحدا و ثلاثة مجلات فدفع 274DA.
?ما هو ثمن الشريط الواحد
?ماهو ثمن المجلة الواحدة
التمرين الثاني:
قطعة أرض مستطيلة الشكل محيطها 68متر .أراد صاحبها بناء منزل على قطعة منها مربعة الشكل بحيث أنقص من الطول 8 متر ومن العرض 2 متر
?أوجد بعدي هذه القطعة..
التمرين الثالث:
لتجهيز قاعتين للدراسة قام مدير مدرسة بشراء 20 كرسي و14 طاولة.
ثمن تجهيز القاعة الأولى هو 9600دج. ومن أجل تجهيز القاعة الثانية قام بشراء 25 كرسي و 16 طاولة بثمن 11400 دج
*ماهو ثمن الكرسي الواحد
*ماهو ثمن الطاولة الواحدة
التمرين الرابع:
إكمالية عدد تلاميذها 852.
يمثل تلاميذ الرابعة متوسط 1/3 أي الثلث من العدد الإجمالي للتلاميذ.
إذا علمت أن عدد الناجحين في شهادة التعليم المتوسط أقل من عدد الراسبين ب :54 تلميذ
?أوجد عدد الناجحين وعدد الراسبين
?ماهي نسبة النجاح في هذه الإكمالية
تمارين في درس الإحصاء:
التمرين الأول:
تحصل تلميذ على العلامات التالية في 11 مادة:
11.11.11.11.9.14.9.7.10.7.14
* شكل جدولا تكراريا لهذه السلسلة يضم التكرار المطلق(التكرارات) ,التكرار المجمع المتزايد و التكرار المجمع المتناقص و التواترات المجمعة المتزايدة و التوترات المجمعة المتناقصة
التمرين الثاني:
أحسب:_الوسط الحسابي
_الوسيط
_المدى
_المنوال
من أجل كل سلسلة مما يلي:
السلسلةالأولى:
5.5.6.6.7.10
السلسة الثانية:
8.5.3.4.7.9.2
السلسلة الثالثة:
5.8.12.12.11.7.8
التمرين الثالث:
إليك علامات تلميذ في المواد التي امتحن فيها الثلاثي الأول:
11.13.14.10.12.16.15
?أحسب x معدل هذا التلميذ.
?في الثلاثي الثاني إجتهد التلميذ اكثر وحسن علاماته حيث إزدادت كلها ب 20% .
أحسب y معدل التلميذ في الثلاثي الثاني
?قارن بين:x و y يعني اكتب y بدلالة x.
كما تقترح هذه التمارين من الكتاب المدرسي:
تمرين 5 ص240
تمرين 6 ص240
•••
إن شاء الله ستستفيدون من هذه التمارين لا تنسو دعاءكم بالخير
الله يوفقكم كلكم و اذكروه يذكركم
و الله ولي التوفيق السلام عليكم
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire